Responsive Menu
Add more content here...

Children’s Skin Diseases

  • Home
  • Children’s Skin Diseases
Children’s Skin Diseases

الامراض الجلدية التى تصيب الاطفال، وقد قلنا سابقا ان العديد من التغيرات التى تحدث لجلد الأطفال( حديثي الولادة) هى تغيرات فسيولوجية وهي ظواهر طارئة تزول لاحقاً دون الحاجة إلى أي علاج وهناك الكثير من التغيرات السريعة التي تحدث لجلد الطفل في فترة النمو المطرد وفي أول سنين حياته كما ان تغيير نوع الغذاء وتعرضه للانواع المختلفه من الغذاء وذلك لاول مره فى حياته قد يجعله عرضة لبعض الامراض الجلديه والتى تظهر كرد فعل من الجسم لهذه الاطعمه الجديده عليه.

كما يمر الجلد في خلال السنوات الأولى بمراحل حرجة حيث يصاب صغار الأطفال و الرضع بكثير من أمراض الجلد المختلفة وذلك نظرا لرقة جلدهم ومنها:

– الطفح العرقي الحراري  Miliaria: يبدأ تكون و ظهور العرق في الطفل كامل النمو من 2-4 أيام بعد الولادة مباشرة ، وفي بعض الأطفال قد يحدث عدم اكتمال وظيفة الغدد العرقية وينتج عن ذلك ظهور بعض البثور و الحبوب الحمراء عند الأطفال حديثي الولادة .أن الطفح العرقي الحراري يمكن أن يحدث كذلك في الأطفال الأكبر سنا ، وهو طفح جلدي ناتج من تعرض جلد الطفل لطقس حار ورطب في آن واحد ، وهو طفح شائع في منطقة الخليج العربي في فصل الصيف نظرا لارتفاع درجة الحرارة و ازدياد نسبة الرطوبة في الطقس صيفا . وتؤدي هذه الحرارة إلى زيادة الإفرازات الدهنية وتزداد المادة الكيراتينية على سطح الجلد ، كل ذلك يمكن أن يؤدي إلى انسداد فوهة الغدد العرقية محدثا ضغطا كبيرا يؤدى إلي انفجارها و تتحرر الإفرازات العرقية في الأنسجة المحيطة بالغدد فتهيج الجلد ، ويتميز هذا الطفح بظهور حبوب صغيرة حمراء منفصلة أو متلاصقة ، وبعض هذه الحبوب تكون حبوب مائية تسبب حرقان و حكة شديدة وتحدث بكثرة بين ثنايا الجلد ويمكن أن يصاحب هذه الحالة بعض الالتهابات . ويكمن علاج هذه الحالة بتعريض الجلد لجو بارد وذلك بالاستحمام المتكرر للطفل في ماء بارد و يجفف الجلد ثم يدهن بالكريمات الملطفة مثل الكلمينا Calamine cream or lotion مع استخدام الملابس القطنية الناعمة و الواسعة الحجم مع تعريض الطفل لجو بارد في غرفة مكيفة الهواء.

الاكزيما : Eczemas  ليس هناك تعريف دقيق لكلمة اكزيما سوى أنها كلمة لاتينية وتعني فوران الجلد . و الاكزيما هي التهاب في الجلد يتكرر بين الحين و الأخر ويعرف بوجود احمرار و تورم في أنسجة الجلد وخاصة طبقات البشرة وعادة ما يكون هذا الاحمرار مصاحبا لوجود حبوب حمراء أو بثور صديدية أو مائية تفرز سائل أصفر وغالبا ما تكون مصحوبة بحكة شديدة. للاكزيما أنواع كثيرة مثل اكزيما الأطفال الوراثية و الاكزيما الدهنية و التلامسية وغيرها ، ويصيب الاطفال غالبا نوعين شائعين هما اكزيما الأطفال الوراثية و الاكزيما الدهنية عند الأطفال و الرضع وسوف نتحدث عنهما بالتفصيل .

اكزيما الرضع Infantile Seborrheic dermatitis :  يعتبر هذا النوع من الاكزيما من أشهر الأنواع لدى الأطفال الرضع ، حيث تبدأ أعراض هذه الاكزيما بحدوث احمرار و ظهور قشور كثيفة لزجة مصفرة على مناطق معينة من جسم الرضيع مثل الرأس (طبقات من القشور اللاصقة) بالوجه و الرقبة و الظهر مع وجود حبوب و بثور وحويصلات مائية بـهذه المناطق .

وتسمى هذه القشور عندما تظهر على الراس بقلنسوة المهد  وتظهر على فروة الرأس خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياة الطفل، و يمكن أن تستمر إلى 9 أشهر. وتظهر قلنسوة المهد بسبب الزيوت التي تفرزها الغدد الدهنية.  ينصح باستخدام زيت الأطفال لتليين القشور أثناء تحميم طفلك، ويمشط الشعر بلطف لإزالة القشور. واذا لم تستجيب هذه القشور فعليكى بالذهاب الى الطبيب للتاكد من التشخيص فقد تكون عدوى فطرية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *